اجتمعت مع وكيل وزارة المالية اللجنة الاقتصادية بالتشريعي تلتقي تجار إطارات المركبات ومربي الدواجن وتفتتح موسم الزيتون

  • October 24, 2019, 11:10 am

 

اجتمعت مع وكيل وزارة المالية

اللجنة الاقتصادية بالتشريعي تلتقي تجار إطارات المركبات ومربي الدواجن وتفتتح موسم الزيتون

واصلت اللجنة الاقتصادية بالمجلس التشريعي مهامها الرقابية عبر عدة اجتماعات عقدتها مؤخراً، منها لقاء وكيل وزارة المالية ومناقشة الأوضاع المالية ونسبة صرف رواتب الموظفين، كما التقت مع ممثلي تجار إطارات المركبات بحضور وكيل وزارة الاقتصاد، واطلعت على مشكلات مربي الدواجن، وشارك أعضاء اللجنة بافتتاح موسم جني ثمار الزيتون، "المكتب الإعلامي للتشريعي" تابع أنشطة وفعاليات اللجنة وأعد التقرير التالي:

تجار إطارات المركبات

هذا وعقدت اللجنة لقاء مع تجار إطارات السيارات، بمشاركة وكيل وزارة الاقتصادي رشدي وادي، وبحضور رئيس اللجنة النائب عاطف عدوان، وعضوي اللجنة النائب سالم سلامه، والنائب جميلة الشنطي، وناقش الطرفان مشاكل تجار الإطارات في القطاع.

بدروه أشار ممثل التجار طرزان دغمش، إلى أن أزمة إطارات السيارات بدأت عندما أوقف الاحتلال استيراد الإطارات مما أدى لنقص حاد في السوق نتيجة نفاذ المخزون، منوهاً أن الشركات لجأت للاستيراد من جمهورية مصر العربية رغم المعيقات الفنية والمالية التي رافقت عملية الاستيراد.

وتابع:" بعد شهر مايو من العام 2018م أوقفت الشركة المصرية للنقل التعامل مع الشركات المستوردة لإطارات السيارات، وحصرتها في شركة واحده فقط، مما أدى لرفع الأسعار".

وبدروه أوضح وكيل وزارة الاقتصاد أن وزارته تابعت المشكلة منذ البداية، منوهاً أن هناك احتكار في توريد الإطارات، ومبيناً أن الوزارة ستشرف على توزيع الإطارات على الشركات، سعياً منها لخفض السعر.

من جانبه طالب النائب عدوان، بضرورة توفير الإطارات بالأسعار المناسبة والعمل بكل السبل لمنع عملية الاحتكار.

وتلتقي وكيل وزارة المالية

إلى ذلك التقت اللجنة بوكيل وزارة المالية عوني الباشا، بحضور النواب: عاطف عدوان، سالم سلامه، يوسف الشرافي، وجميلة الشنطي.

وبدروه بينّ الباشا، أن وزارة المالية تواجه عجزاً شديداً في الإيرادات بسبب حصار الاحتلال وإجراءات حكومة رام الله المفروضة على قطاع غزة، مشيراً أن وزارته تسعى رغم كل الظروف لصرف الرواتب في موعد محدد شهرياً.

وفيما يتعلق بصرف المستحقات للفئات المستحقة بينّ أن هناك لجان فنية متخصصة تدرس كل ملف على حده، وتحدد قيمة الصرف وفق النظام.

وتشارك بافتتاح موسم الزيتون

بدورهما شارك النائبان عاطف عدوان، ويوسف الشرافي، في افتتاح موسم قطف ثمار الزيتون، بحضور وكيل وزارة الزراعة وعدد من المزارعين والمهتمين والإعلاميين، داعين لزراعة المزيد من أشجار الزيتون من الأصناف ذات الجودة العالية.  

كما زار النائبان ووكيل وزارة الزراعة معصرة بيت حانون الحديثة لعصر الزيتون واطلعوا على آليات تحويل ثماره إلى زيت صافٍ وعالي الجودة.

لقاء مربي الدواجن

وفي ذات السياق عقدت اللجنة لقاء مع مربي الدواجن، بحضور النواب: عاطف عدوان، سالم سلامه، يوسف الشرافي، وجميلة الشنطي.

بدروه بينّ ممثل مربى الدواجن نبيل الحلو، أن قطاع الدواجن قد تكبد خسائر فادحة جراء انخفاض الأسعار مؤخراً، موضحاً أن الأعلاف المستوردة تكون رديئة أحياناً بالإضافة لارتفاع أسعار الصوص والبيض المخصب، الأمور التي ساهمت في تراجع أوضاع المربين وإلحاق الخسائر البالغة بهم. 

وطالب الحلو، وزارة الزراعة بتقديم الدعم الفني الكامل لمربى الدواجن وخاصة فيما يتعلق بالتقارير الفنية حول الخسائر التي يتعرضون لها بسبب سوء أنواع العلف المستورد، مطالباً بإنشاء صندوق لتعويض المربين حال تعرضهم لخسائر بسبب الظروف البيئية أو الكوارث الطبيعية.

ومن جانبه أكد النائب عدوان، على أهمية تنظيم العمل في هذا القطاع، داعياً لتبني استراتيجية وطنية لتحقيق الأمن الغذائي، لافتاً أنه سيخاطب الجهات المختصة لأجل تلبية مطالب المزارعين والحفاظ على الجودة في الإنتاج وحماية مربي الدواجن.

أخبار وفعاليات حديثة