اللجنة الاقتصادية بالتشريعي تلتقي وكيلي وزارتي الاقتصاد والزراعة للاطلاع على جهودهما خلال وبعد العدوان

June 6, 2021, 7:06 am

اللجنة الاقتصادية بالتشريعي تلتقي وكيلي وزارتي الاقتصاد والزراعة للاطلاع على جهودهما خلال وبعد العدوان

الدائرة الإعلامية – المجلس التشريعي:

عقدت اللجنة الاقتصادية في المجلس التشريعي برئاسة د. عاطف عدوان وعضوية د. جميلة الشنطي جلسة استماع لوكيلي وزارة الزراعة د. إبراهيم القدرة ووزارة الاقتصاد الوطني د. رشدي وادي، للاطلاع على جهودهما خلال وبعد العدوان على قطاع غزة.

وأكد د. عدوان على الدور الهام للوزارتين كونهما تنظمان أكبر قطاعين رئيسين في الاقتصاد الفلسطيني، وخاصة في ظل الأزمات الناتجة عن العدوان الصهيوني على قطاع غزة.

ومن جانبه، أوضح القدرة أن وزارته تابعت القطاع الزراعي من بداية العدوان على قطاع غزة، وسعت لتوفير الأعلاف للقطاع الحيواني في ظل إغلاق المعبر التجاري، لافتاً إلى أن وزارته تواصلت مع الجهات الدولية من أجل تقديم الدعم العاجل للقطاع الزراعي.

وبين أن وزارة الزراعة حصرت الخسائر اليومية للقطاع الزراعي بسبب همجية الاحتلال المتعمدة من خلال استهداف مزارع الدواجن والأبقار وشبكات المياه الزراعية ومخازن المستلزمات الزراعية، حيث اعتمدت على تقدير الخسائر المباشرة وغير المباشرة وتأثر قطاع العمالة المتوقفة جراء العدوان الأخير.

 بدوره، وأوضح وكيل وزارة الاقتصاد الدكتور رشدي وادي أن الاحتلال الصهيوني استهدف القطاع الصناعي بشكل متعمد مما ألحق خسائر فادحة في هذا القطاع، مشيراً إلى أن طواقم الوزارة الفنية باشرت بحصر الأضرار بشكل عملي وممنهج وفق المعايير الدولية وتقدير الخسائر للمتضررين من أجل تقديمها للجهات المانحة لصرف التعويضات اللازمة لهم.

وفى نهاية اللقاء، ثمن د. عدوان جهود الوزارات على المتابعة المستمرة وتقديم الدعم الفني للمتضررين، مؤكداً على ضرورة إدراج الأضرار للقطاع الزراعي والصناعي في أموال المنح المالية لقطاع غزة كونها عصب الاقتصاد الفلسطيني في غزة.