اللجنة الاقتصادية بالتشريعي تتلقى شركة أبو عجوة للإنتاج والتفريخ

March 23, 2021, 11:03 am

لبحث مشكلة البيض المخصب الذي استوردته الشركة

اللجنة الاقتصادية بالتشريعي تتلقى شركة أبو عجوة للإنتاج والتفريخ

الدائرة الإعلامية – المجلس التشريعي:

التقت اللجنة الاقتصادية في المجلس التشريعي برئاسة د. عاطف عدوان وعضوية الدكتور يوسف الشرافي بمجلس إدارة شركة أبو عجوة للإنتاج والتفريخ، وذلك لبحث ملف البيض المخصب الذي استوردته الشركة وتبين وجود مرض فيه.

وأكد رئيس اللجنة الاقتصادية د. عدوان على أن وزارة الزراعة تتعامل مع جميع التجار على مسافة واحدة دون تحيز أو تمييز وإن الإجراءات التي تقوم بها وزارة الزراعة هي من أجل الحفاظ على الصحة العامة والثروة الحيوانية.

وبين د. عدوان أنه من خلال الاتصال المستمر بين اللجنة والزراعة جرى التأكيد على حق الوزارة بوضع السياسة العامة والشروط الصحية وآلية ونوعية الفحوصات التي تحددها وفق قانون الزراعة الفلسطيني.

وشدد النائب د. عدوان على ضرورة أن يلتزم الجميع بالإجراءات والأنظمة التي تحددها وزارة الزراعة، حتى يتفادى أي إشكالية في الاستيراد، وأوضح بأن اللجنة ستتابع أمر إذن الاستيراد للشركة مع وزارة الزراعة، حتى يتم التوصل لحل لمشكلة شركة أبو عجوة بلا لا يضر بصحة المستهلك والاقتصاد الوطني. 

من جهته؛ أوضح صاحب الشركة خضر أبو عجوة أن شركته استوردت بيض مخصب من الولايات المتحدة الأمريكية بكمية (216000) بيضة، ولديها شهادة صحية خلو من الأمراض، ولكن وزارة الزراعة قامت بالتحفظ على البيض بعد الفحوصات التي قامت بها لإصابتها بمرض "الميكولازما".

وبين أبو عجوة أن الوزارة اتخذت قرارا بإتلاف البيض، وعلى إثر قامت الشركة باللجوء الى القضاء لوقف قرار الإتلاف، فتوجهت الشركة لمحكمة البداية وأصدرت المحكمة قرارا بوقف الاتلاف، ولكن النيابة العامة ممثلة لوزارة الزراعة استأنفت على الحكم وتم إلغاؤه.

وبين صاحب الشركة أنه توجه بعهدها للمحكمة الإدارية، والتي أصدرت قراراً بوقف إتلاف البيض بشكل مؤقت لحين البت في الأمر بشكل نهائي.

وأكد أبو عجوة على أن الشركة ملتزمة بإجراءات الوقاية والسلامة التي تفرضها وزارة الزراعة في استيراد المنتجات الحيوانية، مشيراً إلى أن وزارة الزراعة أصدرت قراراً بوقف إذن الاستيراد للبيض المخصب لشركة أبو عجوة، مطالباً اللجنة الاقتصادية بالتشريعي المساعدة على حل هذه الإشكالية.