لجنة التربية والقضايا الاجتماعية في المجلس التشريعي تعقد جلسة استماع لوكيل وزارة التربية

December 3, 2019, 10:12 am

لجنة التربية والقضايا الاجتماعية في المجلس التشريعي تعقد جلسة استماع لوكيل وزارة التربية
غزة-
عقدت لجنة التربية والقضايا الاجتماعية في المجلس التشريعي جلسة استماع لوكيل وزارة التربية والتعليم الدكتور زياد ثابت، حول أوضاع وزارة التربية والتعليم وسير المسيرة التعليمية.
وتراس الجلسة النائب عبد الرحمن الجمل الجلسة، بحضور مقرر اللجنة النائب خميس النجار وعضو اللجنة النائب يوسف الشرافي، بالإضافة إلى وكيل الوزارة وعدد من أركان الوزارة.
بدوره استعرض د. زياد ثابت أوضاع وزارة التربية والتعليم والمسيرة التعليمية على مستوى المديريات والمشاكل التي تواجهها المديريات في ظل محدودية الإمكانيات التعليمية بما فيها عجز الموازنة التشغيلية واحتياجات المديريات من المستلزمات المدرسية والكادر التعليمي ومدى انعكاس ذلك على المسيرة التعليمية والمحافظة على استقرارها.
وأوضح ثابت، الإجراءات التي قامت بها الوزارة بالتنسيق مع ديوان الموظفين في سبيل المحافظة على استقرار المسيرة التعليمية وعدم انهيارها ومنها مليء الشواغر الوظيفية والكوادر التعليمية من خلال برامج التشغيل المؤقت وقوائم الدور لدى ديوان الموظفين الذين اجتازوا الاختبارات والمقابلات حسب الأصول والقانون.
كما استعرض عدد من البرامج والأنشطة التربوية التي قامت الوزارة بتنفيذها على مستوى المدارس ومن خلال المديريات ومنها الإعلان عن مسابقة لأفضل 30 مبادرة يتم تطبيقها على أرض الواقع لتطوير التعليم من خلال المعلمين وذلك لتعزيز جهود المعلمين وتحفيزهم وتكريمهم كما تم الإعلان عن مسابقات بالشراكة مع المجتمع المحلي لتقديم عدد من الأفكار من قبل المعلمين والمجتمع من أجل الارتقاء بالواقع التعليمي وتطويره من خلال بنك أفكار تشرف الوزارة على تقييمه وتنفيذه وبالتالي تكريم أفضل الأفكار بالإضافة إلى اطلاق موقع تابع للوزارة مرتبط بصفحات المدارس لعرض الأنشطة والمسابقات المدرسية لكل المدارس بالإضافة إلى الأنشطة المتعلقة بتعريف الطلبة بواجباتهم الدينية والثقافية والوطنية مثل برنامج الواجب نحو الوطن والعلاقة مع الله.
جودة الأداء
وفي ذات الإطار ناقشت اللجنة تقرير حول أداء الإدارة العامة للشئون الإدارية بوزارة التربية والتعليم واكد أعضاء اللجنة على أهمية التقرير في تعزيز أداء الوزارة وتحسين جودة العمل فيها وشكروا الوزارة وطاقم العاملين فيها على الجهود المبذولة من أجل تطوير العمل والنهوض بواقع المسيرة التعليمية.
بدوره شدد رئيس اللجنة على ضرورة الاهتمام بالمرحلة الأساسية والتركيز على الجوانب التربوية للطلبة والقيم النبيلة النابعة من الدين ومبادئ الشريعة الاسلامية وتوعية الأجيال من الانحراف الفكري والثقافي والعمل على مكافئة المعلمين المتميزين.