لجنة التربية تستمع لوكيل وزارة الأوقاف

November 6, 2019, 2:11 am

لجنة التربية تستمع لوكيل وزارة الأوقاف

غزة-

عقدت لجنة التربية والقضايا الاجتماعية في المجلس التشريعي جلسة استماع لوكيل وزارة الأوقاف والشئون الدينية عبد الهادي الأغا، وتراس الاجتماع النائب عبد الرحمن الجمل، بحضور أعضاء اللجنة النائب خميس النجار والنائب سالم سلامة والنائب يوسف الشرافي، وذلك بمقر المجلس التشريعي.

وأوضح رئيس اللجنة أن الجلسة تأتي في إطار معرفة مشاكل الوزارات ومتابعة عملها والاستماع لواقع وزارة الأوقاف والشئون الدينية بشكل عام وعن دور الوزارة في المحافظة على أراضي وأملاك الوقف وسبل استثمارها وتنميتها.

بدوره استعرض الوكيل الخطة الاستراتيجية التي ستتبعها الوزارة في الفترة القادمة من خلال برنامج التعليم الشرعي وبرامج التحفيظ، والثقافة كما استعرض جهود وزارته للنهوض بواقع الوزارة من خلال استثمار وتنمية أملاك الوقف واللجان التي شكلتها بهذا الخصوص.

 كما أشار إلى الإجراءات التي اتخذتها الوزارة بشأن التعديات على أملاك الوقف والمستأجرين المخالفين، وأكد الوكيل بأن الوزارة حريصة على المحافظة على أملاك الوقف واستثمارها وتنميتها حتى مع المؤسسات الحكومية والوزارات الأخرى.

كما استعرض الأغا، خطة وزارته في تنمية واستثمار أملاك الوقف من خلال تغيير الانطباع والثقافة السائدة ليتجاوز دورها في المساجد والمقابر وتعزيز مفهوم الوقف لدى المجتمع ليشمل مجالات وقطاعات أخرى كالوقف في مجال التعليم والثقافة والصحة واطعام الفقراء والنظافة والرفق بالحيوان والتي ستنعكس ايجابياً على المجتمع.   

من جانبهم أكد النواب حرصهم الشديد على المحافظة على أراضي وعقارات وممتلكات الوقف وضرورة وقف التعديات عليها والعمل على استثمارها وتنميتها وفق خطة شاملة واستراتيجية في مشاريع تخدم الصالح العام.