لجنة التربية في التشريعي تعقد جلسة استماع لوكيل وزارة التربية والتعليم حول واقع المسيرة التعليمية في المدارس

October 18, 2018, 9:10 am

غزة-

عقدت لجنة التربية والقضايا الاجتماعية في المجلس التشريعي جلسة استماع لوكيل وزارة التربية والتعليم زياد ثابت حول واقع الأوضاع التعليمية في مديريات التربية والتعليم في قطاع غزة.  

وترأس مقرر اللجنة النائب خميس النجار الجلسة، بحضور النائب يوسف الشرافي، النائب سالم سلامة، والنائب محمد شهاب.

وطلب مقرر اللجنة من الوكيل وضع اللجنة في واقع الأوضاع التعليمية والمشاكل التي تواجهها الوزارة في ظل استمرار الحصار المفروض على قطاع غزة والاثار السلبية المترتبة على مكونات المسيرة التعليمية.   

بدوره استعرض د. زياد ثابت الأوضاع التعليمية على مستوى المناطق التعليمية، والمشاكل التي تواجهها المديريات في ظل محدودية الإمكانيات التعليمية والمالية والكوادر التعليمية والمعلمين في المدارس ومدى انعكاس ذلك على نصاب الحصص للمدرسين والتشكيلات المدرسية وعدد الطلبة في الفصل، وتأثير ذلك سلباً على مستوى تحصيل الطلبة.

كما استعرض الوكيل نقص المستلزمات المدرسية وعجز الموازنة التشغيلية وصيانة الأثاث ومشكلة الرواتب وانعكاساتها السلبية على المدرسينـ بالإضافة الى قضية التنقلات عبر وداخل المديريات وانعكاسها على استقرار جدول الحصص للمدرسين والمواصلات والظروف الاقتصادية الصعبة للمعلمين.

كما استعرض ثابت الإجراءات التي قامت بها الوزارة في سبيل المحافظة على استقرار المسيرة التعليمية وعدم انهيارها ومنها مليء الشواغر الوظيفية من المعلمين من خلال برامج التشغيل المؤقت، ومن قوائم الدور لدى ديوان الموظفين وتوفير المستلزمات المدرسية.

وفيما يتعلق بالمنهاج الدراسي الجديد أوضح ثابت ان الوزارة شكلت لجنة من الخبراء والمختصين لتقييم المناهج التعليمية، وسيتم تزويد المجلس التشريعي بنتائج تقيمها على المستوى العلمي والوطني، وفيما يتعلق بالمشاريع وزيادة الغرف الصفية أكد ثابت ان الوزارة افتتحت في العام الدراسي الجديد 9 مباني مدرسية جديدة من خلال الدول المانحة لتخفيف من مشكلة اكتظاظ الطلبة في الفصول.

وفي ذات الإطار استمعت اللجنة من الوكيل عن أوضاع الجامعات الفلسطينية حول واقع الجامعات الفلسطينية والبرامج الاكاديمية والتخصصات العلمية في عدد من الجامعات ومعايير وشروط إجازة البرامج والتخصصات.

 وأكد الوكيل ان الوزارة تقوم بتقييم وتقويم المؤسسات التعليمية لتوفيق أوضاعها وفقاً للمعايير الاكاديمية والتعليمية والمكانية إضافة الى الاجازة من هيئة الاعتماد والجودة.

بدورهم شدد أعضاء اللجنة على ضرورة بذل اقصى الجهود من اجل تعزيز المديريات بالمستلزمات المدرسية والكوادر التعليمية اللازمة حسب الأصول وأكدوا على ضرورة الاستغلال الأمثل للموارد البشرية من قبل المديريات سواء عبر التعينات الجديدة وتأهيلهم وتطويرهم او من خلال سياسة التنقلات عبر المديريات او داخل المديريات.

 وأكد النائب النجار على ضرورة الاخذ بعين الاعتبار معايير الشفافية والنزاهة في قرارات التنقلات المدرسية للمعلمين، وان ينظر للمعلم نظرة إيجابية في مكانه وألا يشعر بان هذه القرارات سيف مسلط علية وعقوبة، بل بما يخدم مكونات المسيرة التعليمية.