لجنة المصادر الطبيعية والطاقة والبيئة

لجنة المصادر الطبيعية والطاقة والبيئة

الهدف العام:

 

العمل على تعزيز التنمية في فلسطين وتحسين الصحة والمحافظة على البيئة والقضاء على الفقر، والعمل على تحسين الظروف المعيشية لأبناء الجيل الحالي وعدم تحميل النظام البيئي فوق طاقته وضمان حق الأجيال القادمة في الحياة الكريمة والمثمرة، وذلك من خلال الاستخدام المتوازن والمسؤول للمصادر الطبيعية المتاحة في فلسطين، ووضع الأنظمة والقوانين والتشريعات التي تكفل الوصول إلى تنمية مستديمة.

 

مهام اللجنة:

 

1-متابعة جميع القضايا بالمواضيع ذات العلاقة بعمل اللجنة من أراض، مياه، زراعة، طاقة، ثروة حيوانية ومراعي، صيد بحري وبيئة للوصول إلى أقصى درجات المحافظة على المصادر الطبيعية في فلسطين وحسن استثمارها والاستفادة منها وضمان استمراريتها للأجيال القادمة.
2-مراجعة ومراقبة الخطط والبرامج المعمول بها والمقترحة من قبل الأجهزة التنفيذية ورفع التوصيات اللازمة بشأنها.
3-دراسة التشريعات والأنظمة والقوانين ومراجعة ما هو معمول به للوصول إلى المعايير الدولية في جميع المجالات ذات العلاقة.
4-اقتراح النظم والتشريعات التي تكفل حماية الأراضي الزراعية من أجل تحسين وزيادة الإنتاج الزراعي والحيواني.
5-مراجعة الأنظمة والقوانين والتشريعات المعمول بها في مجال الحياة البحرية والشواطئ التي تكفل استمرارها وإعادة تأهيل الأنظمة البيئية من أجل تحسين الإنتاج البحري.
6-اقتراح النظم والقوانين التي تكفل تطوير المناطق الريفية وتوفير الخدمات الأساسية لحماية البيئة والمصادر الطبيعية والمحافظة على الثروة الحرجية والمراعي.
7-اقتراح الأنظمة والتشريعات البيئية التي تفي بحماية البيئة وتقليل التلوث من أجل الوصول إلى مستوى صحي بيئي حسب المعايير الدولية.
8-اقتراح التشريعات والقوانين التي تضمن المحافظة على مصادر المياه في فلسطين وتطويرها من خلال ترشيد استهلاك المياه لجميع الأغراض والبحث عن مصادر جديدة تلبي احتياجات الشعب الفلسطيني حاضراً ومستقبلاً.
9-اقتراح الأنظمة والقوانين التي تنظم وترشد استهلاك الطاقة وتطوير مصادرها.

 

أعضاء اللجنة:

 

أعضاء اللجنة    

 

ايمن دراغمة

رئيس اللجنة  

  

محمد شهاب

مقرر     

 

جمال الخضري

عضو     

 

خميس النجار

عضو     

 

خالد ابو طوس

عضو   

  

على رومانين

عضو     

 

ابراهيم المصدر

عضو     

 

فايز السقا 

عضو