تشكيل اللجان

 لجان المجلس

(1)               تعتبر اللجان في المجلس التشريعي هي العمود الفقري لعمله في ممارستها لدورها في العمل التشريعي والرقابي وتقوم اللجان بتنفيذ مهامها من خلال إجراءات المتابعة للشكاوى والعرائض المحالة إليها، بالإضافة إلى أخذ المبادرات تجاه القضايا والمواضيع التي تدخل ضمن اختصاصاتها ، ودراسة ومراجعة الخطط والاتفاقات باعتبارها برلمانات مصغرة وفي كثير من الدول يطلق عليها المطبخ التشريعي..

(1)               تعتبر اللجان في المجلس التشريعي هي العمود الفقري لعمله في ممارستها لدورها في العمل التشريعي والرقابي وتقوم اللجان بتنفيذ مهامها من خلال إجراءات المتابعة للشكاوى والعرائض المحالة إليها، بالإضافة إلى أخذ المبادرات تجاه القضايا والمواضيع التي تدخل ضمن اختصاصاتها ، ودراسة ومراجعة الخطط والاتفاقات باعتبارها برلمانات مصغرة وفي كثير من الدول يطلق عليها المطبخ التشريعي..


وتعد اللجان هي صاحبة الاختصاص في كل ما يتعلق بسير العمل من حيث الأداء والوظيفة وذلك لكونها المطبخ التشريعي، فلا يعرض موضوع على المجلس التشريعي إلا ويحال على اللجنة المختصة لتقوم بدراسته، وتقدم اللجنة تقريراً بشأنه للمجلس ومن ثم يتخذ القرار.

وتنقسم اللجان إلى:

1-      لجان دائمة.

2-      لجان مؤقتة (خاصة أو آنية أو دائمة للنظر في أهداف محددة).

أولاً: اللجان الدائمة: هي عبارة عن عدة لجان تختص بالرقابة على السلطة التنفيذية,وبالنظر في  مشاريع القوانين والاقتراحات والقضايا التي يحيلها المجلس أو رئيسه وتنقسم إلى:  لجنة القدس، ولجنة الأراضي ومقاومة الاستيطان، ولجنة شؤون اللاجئين (اللاجئين والنازحين والمغتربين الفلسطينيين )، واللجنة السياسية (المفاوضات، والعلاقات العربية والدولية )، واللجنة القانونية (القانون الأساسي، القانون والقضاء )، ولجنة الموازنة والشؤون المالية، واللجنة الاقتصادية (الصناعة والتجارة والاستثمار والإسكان والتموين والسياحة والتخطيط )، ولجنة الداخلية (الداخلية والأمن والحكم المحلي)، ولجنة التربية والقضايا الاجتماعية ( التربية والتعليم والثقافة والإعلام والشؤون الدينية والآثار والشؤون الاجتماعية والصحية والعمل والعمال والأسرى والشهداء والجرحى والمقاتلين القدامى والطفولة والشباب والمرأة )، ولجنة المصادر الطبيعية والطاقة ( المياه والزراعة والريف والبيئة والطاقة والثروة الحيوانية والصيد البحري)، ولجنة الرقابة لحقوق الإنسان والحريات العامة.

·     تشكيل اللجان الدائمة: يتم تشكيلها في بداية كل دورة انعقاد للمجلس من خلال تلقي هيئة المكتب ترشيحات الأعضاء لعضوية اللجان, مع وجوب الاشتراك في أحدى اللجان وجواز العضوية في لجنة ثانية لمن يرغب، وتتولى هيئة المكتب قبول طلبات الترشيح وتقوم بتنسيقها بالتشاور والتوافق مع مقدميها ثم يتم بعد ذلك عرض تشكيل اللجان بصورتها النهائية على المجلس للموافقة عليه, مع عدم جواز الجمع بين منصب الوزير أو عضوية هيئة المكتب وعضوية إحدى اللجان. وأيضاً يتم انتخاب رئيس ومقرر لكل لجنة من أعضاءها ، ومن ثم يعرضوا على المجلس للموافقة عليهم.

ثانياًً: اللجان المؤقتة: هي عبارة عن عدة لجان خاصة يشكلها المجلس وتختص بالنظر في دراسة أو بحث موضوع ما، وتستمر في عملها حتى يصدر قرار من المجلس بشأنه, وتتنوع اللجان المؤقتة إلى نوعين لجان خاصة ولجان مشتركة.

·         تشكيل اللجنة الخاصة: تتكون من هيئة المكتب وعدد من الأعضاء و تسمى لجنة شؤون المجلس.

·     تشكيل اللجان المشتركة: يجوز للمجلس أن يشكل لجان منفردة أو مشتركة مع لجان أخرى للنظر في قضايا دائمة أو مؤقتة ولأهداف محددة.

تنعقد اللجنة بناء على دعوة من رئيسها، أو بدعوة من رئيس المجلس بالتنسيق مع رئيس اللجنة، أو بطلب من أغلبية أعضائها، وتكون دعوة اللجنة قبل موعد انعقادها بأربع وعشرين ساعة على الأقل، ويخطر الأعضاء بجدول الجلسة.

آلية انعقاد اللجان

تنعقد اللجان بنفس الطريقة التي ينعقد بها المجلس مع خلاف أن جلساتها سرية وغير علنية وتكون في الأسبوع الذي يسبق جلسة المجلس, وتقوم اللجان من خلال اجتماعاتها بالمهام الموكلة إليها سواء أكانت تشريعية أو رقابية ولها من خلال رؤسائها أن تطلب من أي وزير أو مسئول في أي مؤسسة من مؤسسات السلطة حضور جلساتها, وأية معلومات أو إيضاحات تتعلق بالموضوعات المطروحة عليها أو التي تدخل ضمن اختصاصها.

مقر اللجان

أ - المقر الدائم لجميع لجان المجلس هو مقر المجلس التشريعي الفلسطيني الدائم في        مدينة القدس.

ب - وللجان مقر مؤقت في محافظتي غزة ورام الله البيرة في إطار المجلس.


مواعيد انعقاد اللجان

أ - تنعقد اللجان بصورة دورية أسبوعية عادية أثناء دورة الانعقاد السنوية العادية للمجلس بالتنسيق مع هيئة مكتب المجلس.

ب - تنعقد اللجان بناء على دعوة من رئيسها أو بدعوة من المجلس التشريعي الفلسطيني وبالتنسيق مع رئيس اللجنة أو بطلب من أغلبية الأعضاء، وتكون الدعوة قبل انعقادها بأربع وعشرين ساعة على الأقل، ويخطر الأعضاء بجدول أعمال الجلسة.

 

إجراءات اللجان

يطبق على إجراءات اللجان النصوص الواردة في النظام الداخلي للمجلس من حيث إدارة الجلسة ونظام الكلام فيها، وكيفية طرح المواضيع للنقاش والتصويت، واتخاذ القرارات والتوصيات، والإجازات والغياب والاستقالة وكل الإجراءات الأخرى اللازمة لذلك بما يتواءم مع طبيعة عمل كل لجنة.

 

ميزانية اللجان

أ – ميزانية اللجان جزء لا يتجزأ من ميزانية المجلس.

ب- تتولى رئاسة المجلس توفير المتطلبات المالية والإدارية اللازمة لعمل اللجان بما يمكنها من القيام بمسئوليتها بالكفاءة المرجوة.


الاستعانة بالكفاءات والخبرات

للجنة وبالتنسيق مع هيئة مكتب المجلس أن تستعين في أدائها لمهامها بالمستشارين والخبراء وذوي الكفاءات العالية في التخصصات المختلفة من داخل الوطن و/أو من خارجه وفقاً للحاجة أو الضرورة.