الجلسة الأولى – الاجتماع الثاني والسبعون

رقم القرار : (1379/ غ.ع4/1)
الدورة : دورة غير عادية
الإجتماع : الجلسة الأولى – الاجتماع الثاني والسبعون

 

بسم الله الرحمن الرحيم

المـجلس الـتشريعي الـفلسطيني

الدورة غير العادية الرابعة

الجلسة الأولى – الاجتماع الثاني والسبعون

المنعقدة في مدينتي رام الله وغزة

يومي الاربعاء والخميس الموافق15-16/1/2014م

قرار رقم (1379/ غ.ع4/1)

المجلس التشريعي الفلسطيني في جلسته الأولى -الاجتماع الثاني والسبعون المنعقدة في مدينتي رام الله وغزة يوم الخميس الموافق 16/1/2014م.

آخذاً بعين الاعتبار:

- تقرير لجنة اللاجئين عن أوضاع المخيمات في سوريا.

- أحكام النظام الداخلي.

- نقاش وتوصيات الأخوة والأخوات أعضاء المجلس.

يقـــرر:

أولاً:قبول تقرير لجنة اللاجئين عن اوضاع المخيمات في سوريا، بالإجماع مع التعديلات.   

 ثانياً: إقرار توصيات تقرير لجنة اللاجئين عن أوضاع المخيمات في سوريا لتكون كالتالي:

1- يتحمل العدو الاسرائيلي مسئولية ما يجري في مخيم اليرموك وبقية المخيمات وما يعانيه الشعب الفلسطيني في كل مكان، فهو سبب النكبة التي لاقى بسببها شعبنا ولا يزال كل الويلات.

2-   دعوة كل قوى وفصائل الشعب الفلسطيني في سوريا الى التوافق حول خطة عاجلة لفك حصار  مخيم اليرموك وإمداد أهله بالمساعدات العاجلة من اجل انقاذ ارواحهم بعيدا عن أي تجاذبات ميدانية او سياسية.

3- دعوة منظمة التحرير الفلسطينية الى الاضطلاع بمسؤولياتها تجاه مخيمات اللجوء وبذل كل المساعي اللازمة لرفع الحصار عن مخيم اليرموك وإنقاذ اهله.

4- دعوة جامعة الدول العربية والدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والدول الإسلامية الى تحمل المسئولية والضغط من اجل ايجاد حل عاجل وسريع لإنقاذ ارواح اللاجئين الفلسطينيين في مخيم اليرموك وغيره من المخيمات الفلسطينية في سوريا.

5- دعوةحاملي السلاح كافة المتواجدين في المخيم إلى الخروج منه إنقاذاً لأرواح آلاف المدنيين، وحقناً لدماء الأهالي من النساء والأطفال والمرضى واستجابة للجهود المكثفة المبذولة لإنهاء أزمة المخيم.

6- مطالبة الأطراف المتنازعة في سوريا الى تجنيب مخيمات اللاجئين الفلسطينيين من الصراع الدائر وعدم الزج بهم في طاحونة الموت الدائرة في سوريا.

7- مطالبة وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الأونروا بتكثيف سعيها لفك الحصار عن مخيم اليرموك وإمداد المخيم بمقومات الحياة والقيام بمسئولياتها تجاه اللاجئين الفلسطينيين حسب ميثاقها.

8- مطالبة الصليب الأحمر للقيام بدوره في مساعده وإنقاذ اللاجئين من الكارثة الإنسانية القائمة من خلال ايصال المساعدات الانسانية للمخيم.

9- دعوة الدول الصديقة والحليفة لسوريا لبذل الجهد لتخفيف معاناة اللاجئين وحل مشكلة المخيمات في سوريا والمساعدة في تحييدها من الصراع.

10-      دعوة الشعوب العربية والأحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدني لوقفة غضب وتضامن مع ما يحدث للاجئين الفلسطينيين في سوريا وعلى الخصوص مخيم اليرموك.

11-      التواصل مع البرلمانات العربية والإسلامية والدولية لضرورة مضاعفه جهودها لإنقاذ اللاجئين الفلسطينيين في مخيم اليرموك.

12-      دعوة الشعب الفلسطيني ومؤسساته وفصائله في الداخل والخارج الى مضاعفة جهودهم الرامية لجمع لتبرعات والمعونات الإنسانية لإغاثة أهلنا في مخيم اليرموك.

13-       دعوة النساء العربيات والمسلمات الموسرات من سيدات الأعمال وزوجات الأغنياء والمسئولين ذوات الأيادي البيضاء لتنظيم حملة إغاثية انسانية لجمع التبرعات لمخيم اليرموك وإرسالها بمشاركتهن وتحت رعايتهن.

14-      تثمين جهود بعض وسائل الإعلام العربية والدولية والمنظمات الحقوقية في كشف مأساة أهلنا في مخيم اليرموك ودعوة مختلف وسائل الإعلام العربية والمنظمات الحقوقية الى تكثيف جهودها لتسليط الضوء على هذه الكارثة.

 

د. محمود الرمحي

أمين سر

المجلس التشريعي

 

د. أحمد بحر

النائب الأول

لرئيس المجلس التشريعي