الجلسة الأولى – الاجتماع التاسع والستون

رقم القرار : (1375/ غ.ع4/1)
الدورة : دورة غير عادية
الإجتماع : الجلسة الأولى – الاجتماع التاسع والستون


بسم الله الرحمن الرحيم

المـجلس الـتشريعي الـفلسطيني

الدورة غير العادية الرابعة

الجلسة الأولى – الاجتماع التاسع والستون

المنعقدة في مدينتي رام الله وغزة

أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس 17-18-19/ 12/2013م

قرار رقم (1375/ غ.ع4/1)

 

المجلس التشريعي الفلسطيني في جلسته الأولى - الاجتماع التاسع والستون المنعقدة في مدينتي رام الله وغزة يوم الاربعاء الموافق 18/12/2013م.

آخذاً بعين الاعتبار:

 - تقرير لجنة الداخلية والأمن والحكم المحلي حول الاضرار التي لحقت بقطاع غزة جراء الاحوال الجوية.

- أحكام النظام الداخلي.      

- نقاش ومداخلات الأخوات والإخوة أعضاء المجلس.

يقــرر:

 أولاً: قبول تقرير لجنة الداخلية والأمن والحكم المحلي حول الاضرار التي لحقت بقطاع غزة جراء الاحوال الجوية.

بالإجماع مع التعديلات.

ثانياً: إقرار توصيات تقرير لجنة الداخلية والأمن والحكم المحلي حول الاضرار التي لحقت بقطاع غزة جراء الاحوال الجوية وهي كالتالي:

1-     تحميل الاحتلال المسئولية الكاملة عن كافة الأضرار الناجمة عن هذه الظروف الجوية القاسية بسبب منعه إدخال مواد البناء والمحروقات وأدوات البنية التحتية لقطاع غزة واعتبار فتح السدود جريمة حرب يعاقب عليها القانون الدولي مما يتطلب رفع قضية على الاحتلال لارتكابه هذه الجريمة أثناء المنخفض الجوي.

2-     تتحمل وكالة الغوث المسئولية الكاملة عن كافة الأضرار التي تعرض لها أبناء شعبنا في مخيمات اللاجئين حيث أنها لم تقم في تجهيز المخيمات بوسائل السلامة والأمن لمواجهة هذه الأحوال الجوية القاسية.

3-     مطالبة الأمم المتحدة للقيام بواجبها تجاه اللاجئين الذين تعرضوا إلى مأساة المنخفض الجوي والقيام بما هو مطلوب منها، ومطالبة المجتمع الدولي بدفع المستحقات عليه حتى تتمكن وكالة الغوث من القيام بواجباتها تجاه اللاجئين في قطاع غزة.

4-     مناشدة منظمة المؤتمر الإسلامي وجامعة الدول العربية والمنظمات والمؤسسات الأهلية لتسيير قوافل المساعدات والإغاثة باتجاه قطاع غزة من خلال الممرات البرية والبحرية والجوية لكسر الحصار عن قطاع غزة وتوفير الإغاثة العاجلة للمنكوبين من أبناء شعبنا بل والعمل على انهاء الحصار جذرياً.

5-     مناشدة برلمانات العالم لعقد جلساتها الخاصة لمناقشة الأوضاع الكارثية في قطاع غزة وتزويدهم بتقارير إحصائية حول تلك الخسائر.

6-     مطالبة السلطات المصرية للتخفيف عن أهلنا، ومطالبتهم برفع الحصار الظالم عن شعبنا.

7-     مناشدة الصليب الأحمر الدولي ومنظمات الإغاثة الدولية ومؤسسات المجتمع المدني من أجل التخفيف من معاناة أسرانا في سجون الاحتلال الذين تأثروا كثيراً بموجة البرد خلال هذه الأيام.

8-     الطلب إلى الحكومة الفلسطينية بوضع خطة اغاثية عاجلة للعائلات المتضررة وتقديمها إلى المجلس خلال فترة لا تتجاوز أسبوع لإقرارها ضمن موازنة طارئة.

9-     الطلب إلى الحكومة الفلسطينية تقديم تقرير شامل عن الأضرار والخسائر التي تعرضت لها القطاعات المختلفة.

10-  الطلب إلى الحكومة أن تضع وجميع جهات الاختصاص خطة استراتيجية لمواجهة مثل هذه الكوارث في المستقبل.

11-   التأكيد أن الأضرار خاصة في منطقة النفق، ولم تنته بانتهاء المنخفض حيث لا زالت البيوت غير صالحة للسكن والمزارع مدمرة والمنشآت الاقتصادية متضررة والمياه لا زالت تغلق بعض الأحياء والطرقات الرئيسية لذلك لابد من تكرار المناشدة العاجلة لتدارك الكارثة وآثارها.

12-   توجيه الشكر لكل من ساهم في تخفيف آثار الكارثة التي حلت على شعبنا، وعلى وجه الخصوص الحكومة الفلسطينية وجميع وزاراتها المعنية وأيضاً لدولة قطر الشقيقة والجمهورية التركية ومنظمة المؤتمر الإسلامي، ومؤسسات المجتمع المدني والفصائل الفلسطينية وأهل الخير وجميع وسائل الإعلام الحرة وأيضاً إلى أبناء شعبنا الفلسطيني الذي ضرب أروع الأمثلة في التكافل والتعاضد الاجتماعي.

13-ترجمة هذا التقرير وتوزيعه على كافة البرلمانات.




د. محمود الرمحي

أمين سر

المجلس التشريعي

 

د. أحمد بحر

النائب الأول

لرئيس المجلس التشريعي